شركة المقاولات هى نوع الشركات التى تتولى مسؤلية بناء وتشييد المشروعات وتمتلك التراخيص اللازمة لمزاولة المهن وتبدأ مهمتها من التخطيط للمشاريع مرورا بعمليات أخرى وصولاً الى التنفيذ الكامل والتسليم ويتوقف حجم المشروع على حجم إمكانات لشركة للمقاولات وتمويلها وتتعدد انواع المشروعات التى تنفذها أى شركة مقاولات بالأسكندرية

أنواع المشروعات التى تنفذها لشركات للمقاولات

  • المبانى بأنواعها : (السكنية, التجارية)
  • (الطرق , الكبارى, الأنفاق) 
  • أو مشاريع على مستوى أكبر مثل : المدن سكنية والمبانى صناعية.
  • أعمال الأساسات والبنية التحتية
  • أعمال التشطيب الخارجية والداخلية
  • إستخراج المواد الخام اللازمة للبناء

الإحتياجات المبدئية لإنشاء شركة مقاولات في مصر

إنشاء شركة للمقاولات ليس بالأمر السهل في البداية بشكل مبدئى.

دراسة السوق الخاص بالمقاولات بشكل شامل وفهم احتياجات الفئة المستهدفة , متطلبات السوق ,

دراسة الجدوى الخاصة بالشركة وتحديد النفقات والمصاريف المتوقعة.

والمنافسين، والقدرات المختلفة المتوفرة للشركة والعوامل الخارجية المؤثرة، نهاية بالعائد المادي المتوقع.

تحديد أفضل موقع للشركة

يجب تحديد موقع مناسب والأفضل أن يكون في مكان تجارى به الكثير من الشركات الأخرى.

حيث يلعب موقع الشركة دورًا كبيرا في جذب العملاء وتيسير الوصول إليها وإلى المشروعات مع الأخذ في الاعتبار التوجهات السوقية والقرب من مناطق النمو والتطوير.

الهيكل الوظيفي والأدارى لشركة للمقاولات و القوى العاملة 

من أجل العمل بالشكل أالأمثل يجب تشكيل هيكل إدارى ووظيفى قوى ومحدد حيث يجب توظيف هيكل إدارى متخصص بداية بالرئيس التنفيذي للشركة ثم

  • موظف قانونى لأنهاء الإجراءات القانونية للشركة
  • موظفي المبيعات والعلاقات العامة و موظفين التسويق.
  • موظفين السكرتارية.
  • مدير المشاريع و كبير المهندسين 
  • فريق محاسبين لشئون الضرائب والتأمين.

مع خبراء في المقاولات وفريق قوى على مستوى المجالات الفرعية للمقاولات مثل : الهندسة المدنية ,الهندسة المعمارية ,هندسة المساحة ومختصين إدارة المشروعات. ثم التوجه إلى توظيف قوى عاملة ماهرة وذو خبرة.  توفر أفضل جودة للبناء والتشييد , مع عدم إهمال توفير بيئة عمل ملائمة وفرصة لتطوير العاملين لتعزيز الأداء العام لشركة مقاولات بالاسكندرية إقتداء بشركات كثيرة ناجحة.

من خلال هذه العوامل المترابطة، يمكن لشركة المقاولات أن تحقق نجاحًا كبيرا ومستداما في السوق. مع تقديم خدمات ذات جودة عالية، والالتزام بالتميز الفني وعوامل الأمان وأفضل وقت لسليم المشاريع، والاستثمار الذكي في الموارد ومواد البناء ، كلها عناصر أساسية لبناء سمعة قوية في أى شركة للمقاولات.

الألات والمعدات التي تحتاجها لشركات للمقاولات في مصر

لتأسيس شركة مقاولات بالاسكندرية يجب أن تضمن وجود معدات ثقيلة للبناء تدعم شركات المقاولات للتعامل مع الأحجام والمتطلبات المختلفة للمشاريع التى ستتعامل معها لتوفير أفضل جودة تنفيذ للمشاريع وفى الوقت المتفق دون إغفال عوامل الأمان عليه والمعدات ثقيلة تشمل :

  • حفارات و كسارات و مهزات
  • بلدوزرات
  • خلاطات اسفلت
  • جريدرات
  • دريلات
  • لوادر
  • هراسات ومعدات ثقيلة أخرى

تكاليف استثمارية

من أجل تحقيق النجاح في مجال المقاولات، يجب أن نكون على دراية بتكاليف الاستثمار اللازمة. يشمل ذلك تكاليف شراء المعدات والأدوات الضرورية لتنفيذ المشروعات، وتوظيف وتدريب القوى العاملة، وتوفير المواد اللازمة. يجب أن نقدر هذه التكاليف بدقة لتحقيق أقصى عائد على الاستثمار.

تكاليف الألات والمعدات

عند النظر إلى تكاليف الألات والمعدات في شركات المقاولات، نجد أنها تتفاوت بناءً على طريقة الإنتاج والقدرة الإنتاجية واحتياجات المشروعات المختلفة التى تسعى الشركة لتولى مسؤلية تنفيذها ، بالإضافة إلى الدقة المطلوبة في تنفيذ المشروعات. يختلف شكل وحجم الألات والمعدات من مشروع لآخر، حيث يقوم الفريق الهندسي الخاص بشركة المقاولات بدراسة متأنية لتحديد الألات والمعدات الأكثر ملاءمة لكل مشروع .

تكاليف وسائل النقل 

تشمل هذه التكاليف جميع النفقات المتعلقة بوسائل النقل المستخدمة في عمليات الشركة، سواء كان ذلك لنقل المواد الخام للبناء من المحاجر للمواقع أو بين المواقع وبعضها أو نقل المعدات أو حتى العمالة. يتم تحديد الاحتياجات بناءً على متطلبات المشروع ومدى توفر الوسائل المناسبة.

تكاليف العمالة القوى العاملة (الإدارية ,الفنية والميدانية)

تلعب العمالة دورًا حاسمًا في نجاح المشروعات لدى شركات المقاولات. يقوم فريق دراسة الجدوى الفنية بتحديد العدد المناسب من العمال والمهندسين العمال لتشغيل المشروع، سواء كانوا عمالًا عاديين أو مهرة، وكذلك تحديد الأجور وتكاليف استخدام كل تخصص من تخصصات العمالة. 

تكاليف الخدمات العامة من وقود وكهرباء ومياه:

تشمل هذه التكاليف جميع مصاريف الخدمات العامة التي تحتاجها شركات المقاولات في عملياتها اليومية. منها تكاليف الوقود وله الأولولية ثم الكهرباء والمياه التي تلزم لضمان استمرار العمل بفعالية وفي ظروف مناسبة.

تكاليف الصيانة والتأمين والإهلاك السنوي للمعدات

يجب أن تُخصص شركات المقاولات لتكاليف الصيانة والتأمين للمعدات، للحفاظ على جاهزية المعدات للمساهمة تخطيط الشركة للمستقبل وضمان استدامة الأعمال للمقاولات .

احتياج المشروع من رأس المال العام  لشركة للمقاولات

تشمل هذه التكاليف عدة عناصر مهمة تشمل تكاليف الأرض والمباني الخاصة بشركة المقاولات، بالإضافة إلى تكاليف استخراج التراخيص القانونية وتسجيل المشاريع. يجب أيضًا أن نأخذ في الاعتبار تكاليف المعدات والألات والأجهزة الضرورية لبدء العمل.