التشطيبات هى المرحلة النهائية التى تقوم شركة مقاولات في مصر بها في تنفيذ المنشات و المبانى بأنواعها  وتجعلها جاهزة للاستخدام من حيث المظاهر الجمالية والوظيفية, تعتمد على التصميم المخطط التنفيذى والتصميمى للمبنى , يتم فيها انهاء وجهات المبانى واوجه الأسقف والحوائط و الأرضيات داخل وخارج المبانى. ويتحدد فيها جودة وشكل الإنهاء  ونوع المواد والأدوات المستخدمة, والتى يتوقف اختيارها على عدة عوامل أهمها تكلفتها وجودتها مواد البناء شكل المبنى من الداخل والخارج وتأثير التصميم المعمارى وعناصر أخرى ومقاومته للحرارة والرطوبة (العزل) مع خضوع اى نوع تشطيب بشكل أهم للذوق الشخصى والخبرة في المجال

اعمال التشطيب الخارجية فى مبنى سكني

اقسام التشطيبات

:يوجد نوعين من التشطيبات التى تتنم في المبانى والمنشات لأنهاء عملية تنفيذ المبنى وتسليمه وهما

تشطيبات داخلية

.هى جزء تعتبر مهم من عملية التصميم النهائى في تشييد المبنى

وظيفته هى توفير مظهر مناسب ومريح لسكان أو المترددين على المنزل أو المبنى, ومن اهم أجزاء تصميم وتنفيذ المنشات أنواع التشطيب الداخلى لذى يجب أن تهتم به أى شركة مقاولات في مصر،هناك انواع متعددة للتشطيب الداخلى ,وكل منها يلبى أحتياجات وأهداف معينة للمظهر العام ويخدم مكان معين أيضا حسب الهدف من إستخدامه فتختلف المواد المستخدمة في أرضيات المكاتب عن أرضيات المنازل والحوائط ينظبق عليها نفس الشئ . فتختلف المواد الخام من حيث : نوع الدهانات, غطاء الأرضيات,السجاد, نوع الخشب والمعادن والرخام أو السراميك وغيرهم

: مراحل التشطيب التى يمكن ان تقوم بها شركة مقاولات في مصر

عملية التشطيب تتألف من عدة مراحل مهمة تسهم في خلق التصميم النهائي المذهل والوظيفي.

تحضير السطح: هذه المرحلة تشمل تنظيف وتسوية السطح لتأهيله لتطبيق المواد التشطيبية. يتم فيها معالجة .الجدران والسقوف للحصول على سطح متجانس

هذه المراحل تشمل:

تركيب الأرضيات والجدران: تقوم شركة مقاولات عامة فى هذه المرحلة وضع البلاط، والأرضيات الخشبية، وتلبيس الجدران بالمواد المختلفة. يُعزز ذلك من جمالية المكان ويوفر تنوعًا في التصميم.

تجهيزات التشطيب: في هذه المرحلة، يتم تركيب الأبواب والنوافذ والأجهزة الصحية والكهربائية. تلك التجهيزات تلعب دورًا حيويًا في تحقيق الوظائف الأساسية للمكان.

:أنواع التشطيبات بناءً على الخامات والمواد المستخدمة

:تشطيب لوكس

يتميز بإستخدام خامات ومواد عالية الجودة، تجعله يبرز بين أنواع التشطيبات. تُخصَّص العناية للتفاصيل والجودة العالية في التشطيب اللوكس.

:تشطيب سوبر لوكس

يتطلب اختيار خامات ذات جودة أعلى حتى من اللوكس، بالإضافة إلى اهتمام أفضل بالتفاصيل وتنسيق المواد المتنوعة بشكل يتناسب مع بعضها البعض.

:تشطيب الترا لوكس

يتميز بالاعتماد على خامات غالية الثمن واستخدام إكسسوارات فاخرة، وتوجيه اهتمام خاص للعزل الحراري والمائي والصوتي. تشمل الأرضيات البورسلين والباركيه أيضًا.

:تشطيب ديلوكس

يعدّ الأفخم والأكثر تكلفة، حيث تعتمد أى  شركة للبناء على الرخام الطبيعي والأخشاب الفاخرة والدهانات الباهظة الثمن، بالإضافة إلى الأعمال الجبسية المتقنة ويجب أن نعتمد على شركة مقاولات في مصر تمتلك الخبرات اللازمة لأخراج أفضل جودة.

تشطيبات خارجية

المقصود العملية التى يتم فيها تشطيب الواجهات الخارجية للمبانى وتشمل الإجراءات الهندسية الخاصة بتصميم الشكل النهائى

وإعطاءها الشكل النهائي للتصميم مع مواد الطلاء للجدران والألوان التى تم إختيارها. وتعتمد في المقام الأول اختيارك لشكل التصميم المفضل, كخطوة الأولى للنتيجة النهائية الذي ستصل إليها

يهدف أيضا إلى منح المبنى مظهرًا جذابًا ومتناسقًا مع المكان المحيط به. يجب أن يتم أستخدام مواد عالية الجودة مثل الحجر الطبيعي والزجاج المقوى والألواح الكسوة. كما يُعَدُّ الطلاء والعناية بالتفاصيل الزخرفية جزءًا أساسيًا من هذا النوع من التشطيب.

أنواع التشطيبات الخارجية للمباني

تشطيب واجهات خارجية خشبية

تشمل استخدام الخشب في تغطية الواجهات الخارجية للمباني، وهو نوع أقل شيوعًا في العالم العربي وأكثره في أوروبا وأمريكا.وفى هذه المرحلة يجب اختيار شركة مقاولات بالاسكندرية تمتلك المؤهلات المناسبة لتنفيذ أعمال التشطيبات.

تشطيب واجهات خارجية بمادة GRC

تُمثِّل مادة GRC تقدمًا في مواد البناء الحديثة، حيث تمتاز بجودتها وتنوعها ومقاومتها للعوامل البيئية والحريق.

تشطيب واجهات خارجية بالدهانات

تطورت الدهانات بشكل كبير، وأصبحت مقاومة للعوامل البيئية، ويتم استخدامها بشكل شائع لتجميل وتحسين الواجهات الخارجية في مصر.

نهاية ,يجب الأستعانة بشركة مقاولات متخصصة وبخبرة مثبتة فى كل انواع التشطيب لما تحمله أعمال التشطيب من تفاصيل دقيقة تتطلب وعى كامل من الفريق المهندسين والمصممين بكافة الجوانب التى تساعد فى إخراج مشاريع  أو .وحدات سكنية وتجارية بأفضل جودة وأيضا تلاقى متطلبات العملاء المختلفة