عملية انشاء ورصف الطرق عملية طويلة ومعقدة تحتاج الى شركة للمقاولات تتمتع بالخبرة اللازمة في الجوانب المختلفة في مجال الانشاءات مع توافر فريق متخصص من المهندسين والعمال في كل شركة مقاولات عامة متخصصة قادرين على التعامل مع كافة أنواع مشاريع الطرق , متطلباتها ومراحلها المختلفة لذلك تابع في هذا القال شرح مفصل لأنواع الطرق والعمليات المتعددة مثل الأعمال الأولية و أعمال الحفر والردم التى تقوم بها أى شركة مقاولات عامة متخصصة لتنفيذ الطرق.

أعمال الطرق التى تقوم بها شركة للمقاولات

تصنيف شبكة الطرق الدولية.

1- طرق  (حرة) درجة أولى

طرق تخدم كل أنواع السيارات والمركبات المختلفة وتمتاز بالاتساع الوقوة لتحمل الحمولات الضحمة. تكون مزدوجة ومقسمة بجزيرة في الوسط.

2- طرق درجة أولى سريعة

طرق مقسمة ذات اتجاهيين بجزيرة وسطية. يكون التحكم فيها بشكل جزئي.

باتقاطعات السطحية ذو كفاءة عالية . ويجب توفير فيها مسارات خاصة لتغيير الاتجاه والسرعة .

3- طرق درجة ثانية

هى طرق تكون عناصرها التصميمية متناسبة مع الحجم المرورى المخصص عليها، لها تقاطعات سطحية تتكون من حارتين ذو مسار واحد لكل اتجاه وغير مقسمة.

مراحل تنفيذ الطرق

المرحلة التى تسبق اعمال البنية التحتية أسفل الطريق

المرحلة الثانية التى تأتى خلف أعمال البنية التحتية التى تم إنهاء العمل بها

المرحلة المسابقة لعمليات البنية التحتية

اولا :- دراسة موقع العمل و تنفيذ الأعمال المساحية

تقوم أى شركة للمقاولات بدراسة المخططات وتحليل المنطقة المخطط العمل التى سيقام فيها الطريق، تحديد وقياس الأبعاد والارتفاعات والمساحات وأشكال التضاريس الموجودة في موقع العمل تلك الأعمال تساعد في تحديد تصميم الطريق وضمان تساوي مناسيبه أو ارتفاعته.

بشكل أدق تشمل إعداد ورسم الخطوط الكنتورية والذراعات المخفية ورسم خط الانشاء مبين فيه الطبقات الترابية والسبيس  وطبقة الاساس التى اجتازت الفحوصات المختبرية.

وتعتبر دراسة الموقع من أهم مراحل في المشروع لذلك يجب الأعتماد على شركة مقاولات في مصر متخصصة وذو خبرة طويلة في تنفيذ الطرق.

مراحل الأعمال المساحية

دراسة المخططات:

اولاً: مراجعة وتطبيق المخططات التصميمية ومخطط التنفيذ تحديد المناسيب للأرض الطبيعية ومناسيب التصميم والتنفيذ ثم اعتماد جميع المخططات من مالك المشروع أو المشرف عليه عمل الميزانية الشبكية لتوضيح وضح مناسيب الأرض الطبيعية مقارنتها مع المناسيب المطلوبة في التصميم.

حساب متوسط ارتفاع الأرض للوصول لتحديد أماكن وحجم أعمال الحفر والردم للطريق لذلك يجب الأستعانة بأفضل  شركة للمقاولات ذو خبرة بأعمال الطرق

ثانيا:- بعد أخذ عينات التربة وإعداد المخططات يأتي وقت تسوية وتعديل مناسيب الارض الطبيعية اعتمادا على خط الانشاء الذي تم الوصول فيه للمناطق التى تحتاج.

كيف تنفذ شركة للمقاولات أعمال الحفر والردم

أعمال الحفر

: الذى تشمل وتتم فى مناطق في الطريق ترتفع عن المنسوب الموجود في التصميم ويتم ذلك بعد التيقن من انهاء كل أعمال البنية التحتية 

عند وصول ناتج الحفر الى منسوب تحت طبقة الأساس يقوم المعمل بإختبارات الدمك للحكم على ثبات التربة في الموقع، للوصول للجودة المطلوبة حسب المواصفات.  

أعمال الردم

ويتم ملئ المناطق المنخفضة عن المنسوب المطلوب في التصميم إستخدام مواد معينة لتفادي الهبوط فيما بعد ويتم على شكل طبقات بالترتيب ويضغط بالمعدات الثقيلة, ليتم في النهاية تسوية منسوب الطريق بشكل يسمح بإنشاء طريق سلس للمرورعليه بدون مشاكل.

تخلط المواد المستخدمة في الردم مع الماء لتصل الى الاندماج الكامل على مستوى الطبقات ويتعرض للضغط أو الدمك باواسطة المعدات المخصصة بشكل الذي يستوفي الشروط ومواصفات المشروع

ثانيا : فترة ما بعد الانتهاء من أعمال البنية التحتية أسفل الطرق

– أعمال طبقة الأساس

وهى الطبقة التى تكون تحت طبقة الطريق الأولى أو السطحية وتتكون من مواد التربة الطبيعية يتم إعدادها بمواصفات أقل من مواد الطبقة السطحية تندمج وتكتسب الثبات نتيجة عمليات المعالجة الاحتكاك والتسوية  فيما بينها. وفي بعض الحالات يتم معالجة مواد هذه الطبقة بإضافة روابط مثل (الكلس، الإسمنت، بيتومين).

ثم يتم وضع طبقة الرصف اعلاها، و تتلقى كامل الضغط من طبقة الرصف الموجودة فوقها يتم تحديد السمك المطلوب لطبقة الرصف بعد اختبارات متعددة. 

وتوفر سطحًا متساوى المناسيب وتحقق التمدد منتظم للطبقة الأخيرة تحت طبقة الأساس. 

توفر حماية لباقى طبقات التربة حتى نهاية  الأعمال الاساسية. 

توفير وقت اكثر لأعمال المشروع لسهلة الحركة للمعدات وسير العمل اثناء تقلبات المناخ. 

– أعمال الطبقة الأسفلتية

قبل أعمال الطبقة الأسفلتية  تقوم أى شركة مقاولات عامة ذو خبرة في الطرق بالأهتمام بطبقة اللصق قبل وضع طبقة الأسفلت الأولي ويتم العمل عليها بإستخدام آلة للرش بعد دراسة عينة لمعرفة المعدل المطلوب . 

حيث تقوم شركة انشاء الطرق بوضع طبقة اللاصقة حسب المعدل المطلوب. 

ثم يتم البدء في تنفيذ أعمال الطبقة الأسفلتية يتم رش وتوزيع طبقة من البيتومين السائل أعلى طبقة الأساس والتى تم التأكد قبلها من إنهاء جميع أعمال البنية التحتية.

– الحواف الجانبية الخرسانية للطرق

بعدما تقوم شركة مقاولات عامة بإنهاء المراحل الأولى تقوم بتجهيز وضغط التربة  بشكل مناسب للوصول لمنسوب الطريق المطلوب مع مرعاة  الحواف الجانبية والقاعدة الخرسانية الخاصة بها. 

يجب صب الخرسانة عادية حسب الحجم والأبعاد المطلوبة و الموجودة بالتصميم ثم يتم الحصول على عينات منها لأأجراء أختبارات تقيس مدى تحمها للضغط.

ثم تبدأ  شركة مقاولات عامة ببناء الحواف الجانبية علي القاعدة الخرسانية بخليط الأسمنت وبخطوط مستقيمة وبعدها تقوم بصب الخرسانة الداعمة.

قبل البدء بأعمال أخر طبقات الرصيف على جانيبن الطريق يجب أن تتأكد أى شركة للمقاولات من انهاء كل الأعمال المتبقية  تثبيت قواعد أعمدة الإنارة ومد الكابلات والمواسير أو الأنابيب.

في النهاية إذا كنت تخطط لمشروع رصف الطرق.

،أستعن بشركة للمقاولات في مصر بسابقة أعمال مقنعة حيث أن الأعداد لهذا النوع من المشاريع مهم ومعقد ويختاج الى أفضل شركة انشاء الطرق.